تقرير حول جلسة مجلس حقوق الإنسان

أعد التقرير: منظمة أميركيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين (ومقرها واشنطن) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (ومقره لندن)
خاص : جنيف

أرسلت كل من منظمة أميركيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين (ومقرها واشنطن) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (ومقره لندن) وفدا من الأسبوع الأول من شهر مارس ٢٠١٤م لحضور دورة مجلس حقوق الإنسان التي استمرت شهرا كاملا. ومع ذلك، معظم أفراد الوفد وصلوا في الأسبوع الثاني.

ألف الوفد من العاملين في واشنطن ولندن. عقدت كلتا الجهتين 47 إجتماعاً خلال أسبوع واحد، وتم تقسيم الفريق إلى قسمين رئيسيين ليتمكنوا من إجراء جميع اللقاءات.

عقدت اللقاءات مع الجهات التالية:

1. البعثة ( بعثات الدول المشاركة ).
2. مسؤولون في الأمم المتحدة.
3. المقررين الخاصين أو العاملين معهم.
4. مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.
5. المنظمات غير الحكومية.

إلى جانب حضور الاجتماعات، خصص الوفد بعضاً من موظفيه ليكون حاضرا في مجلس حقوق الإنسان بشكل يومي لمتابعة مختلف الخطابات المقدمة من الدول ومسؤولو الأمم المتحدة لضمان عدم فوات أي منها واقتناص أي فرصة محتملة للقاء الأطراف المؤثرة التي يمكن أن تساعد البحرين. بالإضافة إلى ذلك، من أجل حضور مجلس حقوق الإنسان، استمر الوفد بالتغريد يوميا من داخل المجلس بثلاث لغات رئيسية: الانجليزية، العربية والفرنسية على الحسابات التالية:

@ADHRB  @BirdBahrain_. أقامت منظمة أميركيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين فعاليتين جانبيتين حول البحرين.

الأولى كانت يوم الأربعاء، 14 مارس 2014 بعنوان: “الفشل في الإصلاح: دراسة توصيات الاستعراض الدوري الشامل للبحرين”. عقدت هذه الفعالة برعاية مشتركة من الفيدرالية الدولية، منظمة ريدريس، والمنظمة الدولية ضد التعذيب. الجدير بالذكر أن هذه الفعالية هي الوحيدة التي تحظى بدعم من مؤسسات غير حكومية معروفة مثل المنظمة الدولية ضد التعذيب، الفيدرالية الدولية، ومنظمة ريدريس والذي يعد إنجازا بارزا. وقد شارك ما يلي من الأفراد والمؤسسات في هذه الفعالية الجانبية التي أدارها حسين عبدالله من منظمة أميركيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين:

1. مايكل باين (أميركيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين)
2. محمد التاجر (مرصد البحرين لحقوق الإنسان)
3. نضال السلمان (مركز البحرين لحقوق الإنسان)
4. كيفن لو (ريدريس)
5. جولي غروميلون (الفيدرالية)

حضر هذه الفعالية ما لا يقل عن 12 بعثة، ومسؤولاً أمميا، وموظفين لدى المقررين الخاصين، ومنظمات غير حكومية وآخرين. يمكن الحصول على خلاصة هذه المناقشات على الرابط التالي: https://www.adhrb.org/2014/03/failure-to-reform-an-examination-of-bahrains-upr-recommendations-2/

عقدت الفعالية الجانبية الثانية يوم الجمعة 14 مارس 2014 نظمتها أيضا منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين وأدارها حسين عبدالله بعنوان: “الانتقام من المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين”.  https://www.adhrb.org/2014/03/upcoming-event- reprisals-against-human-rights-defenders-in-bahrain/

الحضور كان جيداً أيضاً في هذه الفعالية التي شارك فيها كل من:

1. محمد المسقطي (مركز شباب البحرين لحقوق الإنسان)
2. مريم الخواجة (مركز البحرين لحقوق الإنسان)
3. محمد التاجر (مرصد البحرين لحقوق الإنسان)
4. أحمد علي (معهد البحرين للحقوق والديمقراطية)

في هذه الفعالية الجانبية بثت رسالة صوتية للناشط الحقوقي المعتقل لناجي فتيل مترجمة إلى اللغة الانجليزية والتي كانت الحدث الأبرز في الفعالية. إضافة لهذه الفعالية الجانبية، قدم الرئيس التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين مداخلة شفهية في مجلس حقوق الإنسان يوم الجمعة 14 مارس:  https://www.youtube.com/watch?v=FT-dRCov6hg

يجدر أن نذكر أن هذه المداخلة اتسمت بالوضوح والصراحة والقوة حيث ذكر فيها أسماء شخصيات مثل حسن مشيمع وعبدالوهاب حسين. كما طالب بشكل واضح السماح الفوري للمقرر الخاص بالتعذيب بدخول البلاد. من خلال ممارسة الضغط على الحكومة البحرينية لتبدي تعاونا كاملا مع إجراءات الأمم المتحدة الخاصة. كما التقت المنظمتان بالعديد من المؤسسات غير الحكومية التي ألقت مداخلة شفوية في المجلس وطلبتا منهم تضمين قسم عن البحرين في مداخلتهم. كذلك تعاونت منظمتا أمريكيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين والمنظمة الدولية ضد التعذيب مع مرصد البحرين لحقوق الإنسان في بعض اللقاءات خصوصا مع السيد منديز، المقرر الخاص بالتعذيب. من المعروف أن جلسة مجلس حوق الإنسان تستمر شهرا كاملا وبقي أسبوعان للمجلس، لذا تمتلك المنظمتان فريقا كاملا مازال موجود حاليا في جنيف لحضور الجلسة كاملة. هاتان المنظمتان هما الوحيدتان اللتان ستبقيان في جنيف شهرا كاملا للدفاع عن حقوق الإنسان والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في البحرين وممارسة ضغوط دولية حقيقية على حكومة البحرين لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد. المهم أيضا أن نلاحظ أن منظمة “أمريكيون من أجل حقوق الإنسان في البحرين” سيكون لها 6 مداخلات شفهية في الأسبوعين المقبلين والتي ستنشر بمجرد إلقائها. لمتابعة الأنشطة اليومية لهذه المنظمة في مجلس حوق الإنسان يمكنكم متابعتهم على الحساب التالي: @ADHRB

علاوة على ذلك، ينشر موقع www.adhrb.org الكثير من أنشطة المنظمة في العاصمة واشنطن، وصورا من جنيف. لذا نرجو زيارة الموقع لمزيد من المعلومات. تم سحب جنسية الناشط حسين عبدالله الرئيس التنفيذي للمنظمة من قبل حكومة البحرين كانتقام من أنشطته في العاصمة واشنطن.

###

الرجاء الضغط هنا لقراءة هذه الرسالة باللغة العربي